الخميس، 12 يناير 2012

هل يسمح القرآن الكريم بضرب الزوجة ؟



يفسر بعض العلماء الفطاحل معنى الضرب في القرآن الكريم على انه (صفع ولطم واستخدام الايدي ) وهذا مفهوم خاطئ مع الاسف لكثير من المسلمين.

الذين يعتمدون على تفسير الكلمة كما يحلو لهم وخاصة ضرب الزوجة لغرض الاقتناع فمنهم من افتى بضربها ضربا خفيفا او دفعة بسيطة او الضرب بسواك وعليه فان افضل بحث عن معنى الكلمة هوكتاب الله القرآن الكريم تقول الآية الكريمة الآتي:
((( يَأَيّهَا الّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَكُونُواْ كَالّذِينَ كَفَرُواْ وَقَالُواْ لإِخْوَانِهِمْ إِذَا
ضَرَبُواْ فِي الأرْضِ أَوْ كَانُواْ غُزّى لّوْ كَانُواْ عِنْدَنَا مَا مَاتُواْ
وَمَا قُتِلُواْ لِيَجْعَلَ اللّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ
وَاللّهُ يُحْيِـي وَيُمِيتُ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ
{ إِذَا ضَرَبُواْ فِي الأرض } 
إذا سافروا فيها وأبعدوا للتجارة أو غيرها ،
وكان حقه إذ لقوله قالوا لكنه جاء على حكاية الحال الماضية. ))) 
أل عمران 156
وواضح هنا من سرد الآية الكريمة بأن اللذين قد ضربوا في الأرض كانو قد رحلو من مكانهم لمكان أخر بدليل وبشكل نهائي لقول ذويهم لو كانوا عندنا ما ماتو وعليه فان الضرب يعني الرحيل.

وفي الآية الكريمة التالية الآتي:

((( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ 
وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ
أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ))) 
النور:31

وواضح هنا ايضآ ان الضرب قد اتى بمعنى الاخفاء فليس من المعقول ان تمسك المراة خمارها وتصفع به وجهها حتى يتورم وعليه ان معنى الضرب في الاية الاولى وهو الرحيل او الابتعاد المؤقت وليس الصفع اما في الآية الثانية فياتي بمعنى اخفاء معنوي او نفسي وهنا نسال اهل العلم كيف فسروا الضرب في هذه الآية الكريمة:
((( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ
وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ
بِمَا حَفِظَ اللَّهُ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ 
 وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا ))) 
النساء 34
هل معنى كلمة الضرب في هذه الآية الكريمة الصفع او اللكم للزوجة ام انه الرحيل او ربما الابتعاد المؤقت " ترك الرجل للمنزل بصورة مؤقتة بغرض التأديب " ؟

وكما نرى هنا ان اضربوهن تعني على الارجح الابتعاد عنهم وليس الضرب بالمعنى الشائع.
فهل يعقل ان يضرب الزوج زوجته ومن ثم يطلب منها معاشرته ؟

____________________________________
مواد متعلقة وتفاسير:

معنى النشوز في القرآن الكريم 
شيخ الإسلام ابن تيمية 
نص سؤال في الفتاوى الكبرى ( 3 / 338 ) 

في قوله تعالى { واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن } ، وفي قوله تعالى : { وإذا قيل انشزوا فانشزوا } إلى قوله تعالى { والله بما تعملون خبير } ، يبين لنا شيخنا هذا النشوز من ذاك 

الجواب : الحمد لله رب العالمين . 
" النشوز " في قوله تعالى : { تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع } هو : أن تنشز عن زوجها فتنفر عنه بحيث لا تطيعه إذا دعاها للفراش ، أو تخرج من منزله بغير إذنه ، ونحو ذلك مما فيه امتناع عما يجب عليها من طاعته . 

وأما " النشوز " في قوله تعالى : { إذا قيل انشزوا فانشزوا } فهو النهوض والقيام والارتفاع . وأصل هذه المادة هو الارتفاع والغلظ ، ومنه النشز من الأرض ، وهو المكان المرتفع الغليظ . ومنه قوله تعالى : { وانظر إلى العظام كيف ننشزها } أي نرفع بعضها إلى بعض . ومن قرأ ننشرها أراد نحييها . 

فسمى المرأة العاصية ناشزا لما فيها من الغلظ والارتفاع عن طاعة زوجها ، وسمي النهوض نشوزا لأن القاعد يرتفع من الأرض . والله أعلم .
تعليق:
فإذا خاف الزوج نشوز زوجته عالج ذلك بطريقة متميزة رفيعة المستوى ، حيث يبدأ وعظها وبيان خطورة طريق النشوز ثم عليه إن لم تمتثل أن يهجرها في المضجع فإن لم يصلح الهجر في المضجع يأتي الهجر الكلي في البيت ، ( أو ترك البيت للزوجة وخروج الرجل منه كما فعل المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وسلم ) .
_____________________

الفهم الخاطئ للأمر الإلهي
قد أدى هذا الفهم الخاطئ للأمر الإلهي إلى التناقض بين هذا الأمر والهدي النبوي في معاملة المرأة ، ومن أغرب ما سمعت ان دكتورآ وفي إحدى الفضائيات العربية الذي يقول إنني أوجع زوجتي ضرباً امتثالاً للأمر الإلهي ، والمعلوم أن المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يضرب زوجة من زوجاته قط ،
وأنه قال : ( خيركم من لا يضرب ) وعندما حدث خلاف كبير بين الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم ونسائه لم يضرب واحدة منهن ، بل ترك لهن الحُجُرات واعتكف في المسجد .
____________________
ما معنى نشوز المرأة، ونشوز الرجل؟
منقول من اسلام اون لاين
بسم الله الرحمن الرحيم 
والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وآله وصحبه ومن والاه، وبعد: 
المراد بنشوز المرأة: خروجها عن طاعة الزوج في غير معصية ترفعا عليه، واستكبارا عن طاعته، مما يعكر صفاء الأسرة، ويدفع إلى التخاصم، ويكون حالها حال الإعراض دائما، حتى فيما عليها من حقوق للزوج. 
أما نشوز الزوج: فهو مضارته للزوجة فيما لا حق له فيه، وعدم إمساكه بالمعروف، أو تسريحه للمرأة بغير إحسان، أو تقصيره فيما عليه من حقوق، فكل هذا من نشوزه، وكل ذلك محرم. 
وأشير هنا إلى أمر مهم حتى لا يلتبس الأمر، فإن قضية قوامة الرجل مثالها مثال مؤسسة يصدر مديرها لوائح، فهذا المدير وجوده لا يعني أفضليته على غيره، وعدم تنفيذ هذه اللوائح يخل بسير الشركة، إذا كان هذا في كل مؤسسة، فالأسرة التي هي لبنة المجتمع أولى بذلك ، وكانت طبيعة الرجل أنسب للقوامة، وإنما جعلت له الطاعة في المعروف لأجل استقامة الأسرة، كما في المثال الذي سقته سابقا. 
والله أعلم.
_________________
نشوز الرجل

هبة رؤوف عزت
طالما تساءلت عن السبب في ارتباط استخدام مصطلح "النشوز" من قبل الفقهاء وفي أذهان الناس بالمرأة فقط، فلم نسمع عن "الرجل الناشز"، وإنما سمعنا كثيرًا عن "الزوجة الناشز" التي لا تطيع. وفي القوانين هناك الحكم "بالطاعة"، أي ردها لبيت زوجها؛ لأنها.. نشزت.

تعريف المعرف

أقرأ في كتاب الله فأجد أن وصف النشوز أُطلق على الرجل والمرأة على حد سواء إذا استعلى أحد أطراف العلاقة الزوجية على الآخر، وأحمد الله أن نشوزنا عقوباته تكون داخل غرف البيوت وفي سرية، لا نُفضح بل يسترنا الله، في حين أن نشوز الرجل علاجه بيننا صلحًا قد يتدرج إلى استدعاء الجماعة المؤمنة من أهل وأولياء.

النشوز ليس مرادفًا لاعوجاج المرأة، إنما هو وصف لاعوجاج السلوك وعدم الالتزام بالمودة والرحمة، والعلاج يستـلزم تقـوى، ويستلزم حضورًا للأسرة الواسعة، حينئذ يصبح دور الأولياء والذين شهدوا عقد الزواج الحفاظ على هذه الرابطة من أي خلل، ومعالجة المواقف التي تهددها، فالولاية راعية والجماعة ساهرة على رأب الصدع.

في عالمنا الإسلامي نشوز المرأة فيه كلام كثير؛ تعريف نشوز المرأة وبيانه، وملامحه وسماته، والقانون في بلدان كثيرة فصل فيه، لكن نشوز الرجال يحتاج إلى تعريف وبيان. كيف نعالجه؟ وكيف تنصف الجماعة المؤمنة المرأة؟ وترد الرجل عن الظلم والاستعلاء إذا فعل؟ الكلام هنا قليل والكتابات نادرة، والفقه لا يسعف أحيانًا، والقوانين لا تحقق الكثير.

المرأة لا يحل لها الهجر في المضاجع، وإلا باتت تلعنها الملائكة، ونحن مؤمنات مسلمات قانتات، لكن الواقع يشهد مظالم يسكت عنها الناس بدعوى احترام الخصوصية، ويقلّ من ينصر من أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بتقوى الله فيهن: نحن النساء.
الشرع ميزان، مقصده العدل، لكننا لم ننضبط، فاستجد من الأقضية بقدر ما حدث من الفساد. الدين النصيحة، فلنعد إلى كتاب الله، وننظر بدون هوى أو تقليد، ولندرك الحكمة، ونضبط المفاهيم، ونلتمس العلاج.
اقرءوا: (الآية: 34) و(الآية: 128) من سورة النساء،
وأعيدوا بناء المفاهيم بقسط، وطبقوا كتاب الله في بيوتكم.
أشهد أن لا إله إلا الله.. رضيت.

هناك تعليق واحد :

  1. Online Casino | Rakuten Casino | Login - Karangpintar
    Join Karangpintar - the world's best online casino with best odds on slots, jackpots, live casino, bingo, blackjack, 온카지노 주소 poker, keno and much more!

    ردحذف